• طب الأسرة والمجتمع - ٤ سنوات
  • العيون - ٤ سنوات
  • جراحة الأنف والأذن والحنجرة - ٥ سنوات 
  • طب الأطفال - ٤ سنوات
  • علم الأمراض التشريحي - ٥ سنوات
  • علم الأمراض السريري - ٥ سنوات 
  • الأمراض الجلدية - ٤ سنوات
  • الأمراض الباطنة - ٤ سنوات
  • جراحة المخ والأعصاب - ٦ سنوات
  • الأشعة التشخيصية - ٤ سنوات
  • الجراحة العامة - ٥ سنوات
  • طب الأعصاب - ٥ سنوات
  • الطب النفسي - ٤ سنوات
  • أمراض النساء والولادة - ٥ سنوات
  • التخدير - ٤ سنوات
  • علم أمراض الدم - ٥ سنوات
  • الأحياء الدقيقة الطبية - ٥ سنوات
  • جراحة العظام - ٥ سنوات

متطلبات القبول

المبادئ العامة والسياسة:

تهدف عملية القبول والاختيار لبرنامج الزمالة في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى تحديد المرشحين الذين يظهرون القدرة على التفوق في تدريب طب الأعصاب. تتماشى هذه العملية مع مهمة البرنامج لتطوير أطباء أعصاب ماهرين وكفؤين ورحماء قادرين على تلبية احتياجات المرضى ونظام الرعاية الصحية.

تسترشد سياسة الاختيار بمبادئ الشفافية والإنصاف، مما يضمن تقييم جميع المرشحين بشكل عادل بناءً على معايير واضحة ومتسقة. يتم إجراء الوصول إلى التدريب بعد التخرج الذي تنظمه مباراة الإقامة في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من خلال عملية محددة وشفافة، مفتوحة للخريجين المؤهلين من كليات الطب المعتمدة من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية وكليات الطب الدولية.

  • المصطلحات والتعريفات
  1. المرشح: المتقدم الذي استوفى المتطلبات الأساسية اللازمة للتدريب على البرنامج ويسعى إلى القبول.
  2. معايير الاختيار: مجموعة من السمات والمهارات والمؤهلات المستخدمة لتقييم وتصنيف المرشحين للقبول.
  3. لجنة الاختيار: مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وممثلي البرنامج المسؤولين عن تقييم المرشحين واتخاذ قرارات القبول.
  4. نظام تسجيل المقابلات: طريقة منظمة لتقييم المرشحين أثناء المقابلات، باستخدام قالب تسجيل موحد.
  5. أفضل الممارسات في التقديم والاختيار: إطار يضمن التزام عملية الاختيار بأعلى معايير الشفافية والنزاهة والفعالية.
  • معايير الأهلية

لكي يكون المرشح مؤهلاً للقبول في برنامج IAU CBD، يجب أن يستوفي المعايير التالية

  1. كلية الطب المعتمدة: يجب أن يكون المرشحون قد تخرجوا من كلية طب معتمدة من وزارة التعليم في المملكة العربية السعوديةأو من كلية طب دولية معترف بها من قبل هيئة التعليم الطبي ذات الصلة.
  2. امتحان الترخيص: يجب أن يكون المرشحون قد اجتازوا امتحان الترخيص السعودي (SMLE) أو امتحان ترخيص طبي معادل معترف به من قبل السلطات ذات الصلة في غضون العامين الماضيين من تقديم الطلب.
  3. السيرة الذاتية (CV): يجب على المرشحين تقديم سيرة ذاتية مفصلة توضح خلفيتهم التعليمية وخبرتهم السريرية وأنشطة البحث وأدوارهم القيادية وأي إنجازات أخرى ذات صلة.
  4. خطابات التوصية أو المراجع: يجب على المرشحين تقديم ما لا يقل عن ثلاثة خطابات توصية أو مراجع من المشرفين أو المرشدين أو أعضاء هيئة التدريس. يجب كتابة هذه الخطابات في غضون عام واحد من تاريخ تقديم الطلب ويجب أن تشهد على المهارات السريرية للمرشح واحترافيته وملاءمته للبرنامج المطلوب.
  5.  الخطاب الشخصي (البيان الشخصي): يجب على المرشحين تقديم خطاب شخصي لمعالجة دوافعهم لاختيار التخصص وأهدافهم المهنية وأسباب التقدم لبرنامج الإقامة المحدد. قد يسلط الضوء أيضًا على التجارب الشخصية التي شكلت اهتمامهم بالمجال وكيف يمكنهم المساهمة في البرنامج، يمنح الخطاب الشخصي لجنة الاختيار نظرة ثاقبة لشخصية المرشح وقيمه وتطلعاته. ويسمح للمرشحين بالتعبير عن رحلتهم في التخصص وإظهار التزامهم وملاءمتهم للبرنامج.
  6. الموعد النهائي للتقديم: يجب تحديد جميع العمليات بحلول الأول من يناير من السنة لضمان إمكانية التنفيذ السليم، وفقًا لموقع الجامعة.
  7. دورات ACLS و ATLS و BLS للتخصصات الجراحية (الجراحة العامة وجراحة العظام وجراحة الأعصاب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وأمراض النساء والتوليد).
  8. الإخطار/الدعوة: سيقوم البرنامج بإبلاغ جميع المتقدمين من خلال موقع الجامعة الإلكتروني وإرسال دعوات عبر البريد الإلكتروني مباشرة إلى المتقدمين المختارين لإجراء مقابلة.
  9. التفاصيل المتعلقة بعملية المقابلة: يفضل إجراء المقابلات شخصيًا حضوريا للسماح بتقييم أكثر شمولاً للمرشحين. و بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الحضور شخصيًا بسبب القيود الجغرافية أو اللوجستية، سيتم توفير خيار المقابلة الافتراضية، سيشارك جميع المتقدمين المختارين في مقابلات منظمة مدتها من 10 إلى 20 دقيقة، تتكون كل منها من مقيم وثلاثة من أعضاء هيئة التدريس. يتم تضمين الوقت لاستكشاف الأخطاء الفنية المحتملة في الجدول الزمني، ولن يتم اعتبار المقابلات الهاتفية إلا كنسخة احتياطية إذا لم يكن من الممكن حل المشكلات الفنية على الفور في غضون الوقت الإضافي، سيستخدم كل محاور مقياس تصنيف منظم مع نقاط مرجعية سلوكية محددة مسبقًا لتسجيل أداء كل مرشح بشكل مستقل. سيتم استخدام النتيجة الإجمالية لكل مرشح عبر جميع المقابلات والمحاورين لإنشاء قائمة ترتيب المتقدمين، والتي يمكن تعديلها بعد ذلك بالإجماع لمعالجة قضايا أولوية البرنامج والتنوع، سيتم أيضًا دعوة المرشحين إلى حفل استقبال غير رسمي وترحيبي لمقابلة المقيمين الحاليين ومعرفة المزيد عن البرنامج وثقافته.
  10. تقييم القبول: كجزء من عملية القبول، سيخضع المرشحون لتقييم المهارات الأساسية للبرنامج المختار على المستوى المتوقع من طبيب عام. سيقيم هذا التقييم الكفاءات السريرية الأساسية والمعرفة العصبية الأساسية. للمتابعة في عملية الاختيار، يجب على المرشحين تحقيق درجة نجاح 60٪ في هذا التقييم. يعتبر هذا معيارًا داعمًا يكمل التقييم العام للمرشح، سيعتمد بعض البرامج على نتيجة SMLE التي ستشكل 60٪ من العلامة الإجمالية.
  11. عملية مراجعة الملف: تكوين فريق المراجعة "تتألف لجنة اختيار المقيمين من أعضاء هيئة التدريس من لجنة البرنامج".
  12. معايير التقييم:

عنصر التقييم

المعايير

الدرجة

السيرة الذاتية

مراجعة المحتوى المتعلق بالإنجازات الأكاديمية والسريرية واللامنهجية، بالإضافة إلى الأدوار القيادية.

1-10

الدورات الاختيارية

تقييم الاهتمام بالقسم المختار والأداء السريري أثناء الدورات الاختيارية.

1-10

الاختبارات

مراجعة النتائج في الامتحانات ذات الصلة، بما في ذلك امتحانات الترخيص.

1-10

*الأنشطة اللامنهجية

النظر في أنواع ودرجات ومدى استمرارية المشاركة.

1-10

**مهارات القيادة

تقييم المشاركة في الأدوار القيادية

1-10

***الرسائل الشخصية

تقييم القدرة على الإجابة على الأسئلة المطلوبة والأصالة ومهارات الاتصال الكتابي.

1-10

****المراجع

تقييم المعرفة والأداء السريري والموثوقية ومهارات التعامل مع الآخرين.

1-10

البحوث/ المنشورات

مراجعة الأنشطة العلمية في البحوث السريرية، أو أبحاث العلوم الأساسية، أو التعليم، أو تحسين الجودة.

1-10

السجل الأكاديمي

مراعاة الأداء الأكاديمي.

1-10

* الأنشطة اللامنهجية: هي أنشطة خارج المسؤوليات الأكاديمية والسريرية الرسمية للمرشح، مثل خدمة المجتمع، أو الرياضة، أو المساعي الفنية، أو التطوع، أو المنظمات الطلابية، أو غيرها من الاهتمامات الشخصية.

** مهارات القيادة: تشير إلى قدرة المرشح على توجيه الآخرين والتأثير عليهم وإلهامهم داخل الفريق أو المنظمة. يمكن أن يشمل ذلك أدوارا مثل كونك قائد فريق في بيئة سريرية، أو تنظيم الأحداث، أو قيادة المشاريع البحثية، أو شغل مناصب في المنظمات الطلابية.

***تتم كتابة الرسائل المرجعية من قبل الموجهين أو المشرفين الذين لاحظوا العمل السريري للمرشح واحترافه. أنها توفر تقييما خارجيا وموضوعيا للمعرفة والمهارات والموثوقية والقدرات الشخصية للمرشح، باستخدام أمثلة محددة.

****تصف الرسائل الشخصية (أو البيانات الشخصية)، التي كتبها المرشحون أنفسهم، دوافعهم لاختيار التخصص والأهداف المهنية وأسباب التقدم إلى برنامج إقامة معين.

  • المتطلبات الاختيارية

الاحتياج

المعايير

الدرجة

التشجيع

يتم تشجيع المتقدمين على إكمال فصل اختياري واحد على الأقل في التخصص المتقدم له

مطلوب

الدورات الاختيارية في الموقع

المواد الاختيارية في الموقع غير مطلوبة

غير مطلوب

  

  • معايير تقييم المقابلة: عينة من الأسئلة لتقييم المرشحين.

مكونات المقابلة

المعايير

عينة السؤال

مهارات التعاون

- القدرة على العمل في فريق وحل النزاعات

"هل يمكنك تقديم مثال على الوقت الذي كان عليك فيه التعاون مع متخصصي الرعاية الصحية الآخرين لتحقيق هدف مشترك؟ كيف تعاملت مع أي خلافات نشأت؟

الجماعية

- السلوك والموقف والقدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين

"أخبرنا عن الوقت الذي بذلت فيه قصارى جهدك لمساعدة زميل أو عضو في الفريق. ماذا كان الوضع، وماذا كانت النتيجة؟

مهارات الاتصال

- القدرة على التعبير عن الأفكار والمعلومات بوضوح وفعالية

"صف موقفا كان عليك فيه شرح مفهوم طبي معقد لمريض أو أحد أفراد الأسرة. كيف تأكدت من فهمهم؟

المناصرة الصحية

- الالتزام بتقديم رعاية عادلة ورحيمة

"هل يمكنك مشاركة تجربة دافعت فيها عن احتياجات المريض أو حقوقه؟ كيف تأكدت من حصول المريض على الرعاية التي يستحقها؟

الاهتمام بالتخصص

- إظهار الاهتمام بالقسم وممارسته السريرية

"ما هي جوانب التخصص التي تثيرك أكثر، وكيف تابعت هذه الاهتمامات أثناء تدريبك الطبي؟"

الاهتمام بالبرنامج

- الاهتمام الحقيقي بعروض البرنامج

"ما هي الجوانب المحددة لبرنامجنا التي تجعله مناسبا لك؟ كيف ترى نفسك تساهم في مجتمعنا؟

مهارات القيادة

- إمكانية أن تكون قائدا

"صف الوقت الذي كان عليك فيه قيادة فريق أو مشروع. ما هي التحديات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها؟

الاحتراف

- التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس والمقيمين، والسلوك الأخلاقي

"هل يمكنك وصف موقف واجهت فيه معضلة أخلاقية في بيئة سريرية؟ كيف تعاملت معها، وماذا تعلمت؟

آخر

- القدرة على التأمل الذاتي وإدارة التوتر والحفاظ على التوازن بين العمل والحياة

"يمكن أن يكون الطب متطلبا للغاية. كيف تدير التوتر وتحافظ على توازن صحي بين العمل والحياة؟

 

  • توضيحات اختيارية: مزيد من المعلومات "يمكن للمحاورين طلب توضيح حول أي معلومات مدرجة في طلب المرشح". 
  • النظر في المعلومات الخارجية
    التفاعلات: مراعاة التفاعل الاجتماعي أثناء أحداث البرنامج، والتواصل مع الإدارة، والتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • عملية الترتيب
    تتضمن عملية التصنيف للبرنامج تقييما مفصلا للمرشحين بناء على سيرتهم الذاتية وأدائهم الأكاديمي وخطاباتهم المرجعية وبيانهم الشخصي والأنشطة اللامنهجية وخبراتهم القيادية. يتم تسجيل المرشحين باستخدام مقاييس تصنيف موحدة، وتقوم لجنة اختيار المقيمين، التي تضم أعضاء هيئة التدريس والممثلين المقيمين، بمراجعة هذه الدرجات. تقوم اللجنة بتقييم نقاط القوة والضعف لدى كل مرشح وملاءمتها مع أهداف البرنامج، مثل التنوع والمواءمة مع ثقافة البرنامج. يتم إنشاء قائمة ترتيب الترتيب الأولية بناء على هذه التقييمات ويتم تعديلها من خلال إجماع اللجنة إذا لزم الأمر.
    تتم العملية بشفافية ونزاهة، مع الالتزام بإرشادات تضارب المصالح وضمان توثيق جميع الخطوات. يتم تقديم قائمة ترتيب الترتيب النهائية إلى خدمة المطابقة، بما يتماشى مع المواعيد النهائية والإرشادات. 

تضمن هذه العملية الصارمة اختيار المرشحين المؤهلين أكاديميا ومناسبين تماما لقيم البرنامج وأهدافه.

  1. السلوك غير المهني: لا يجوز تصنيف المرشحين الذين يظهرون سلوكا غير مهني أو غير لائق.
  2. حضور المقابلة: لا يجوز تصنيف المرشحين الذين لا يحضرون المقابلة أو الذين لا يكون أداؤهم تنافسيا.

يعتمد التصنيف على تقييم شامل، مما يضمن أنه يعكس أهداف البرنامج وأولوياته، بما في ذلك تنوع البرنامج والمواءمة مع المهمة.

تاريخ النشر : ٠٧ يونيو ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٣٠ يناير ٢٠٢٥
المشاهدات : ١٤٦٩٧