حول
تطمح وكالة البحث العلمي والابتكار في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل لنشر ثقافة البحث العلمي والابتكار، وأن يكون لها السبق في هذا المضمار، كما تسعى لرفع جودة الأبحاث العلمية المعتمدة وفقاً للتوجهات والأولويات البحثية الوطنية وأنظمة ولوائح الجامعة للحد من مخالفات النشر العلمي ، كما تساهم وكالة البحث العلمي والابتكار بالكلية في توعية منسوبيها من أعضاء الهيئة التعليمية بخدمات ولوائح المجلس العلمي، وتوفير بيئة متميزة لتنشيط البحث العلمي وتشجيع الباحثين على الابتكار وزيادة الانتاج العلمي المتميز.
تهدف كلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من خلال خطتها الإستراتيجية إلى تطوير منظومة البحث العلمي والابتكار في مجال العلوم والدراسات الإنسانية عبر ما يلي:
- متابعة تنفيذ الخطط البحثية للأقسام الأكاديمية وما تم إنجازه من الخطة نهاية كل عام.
- تشجيع البحث التعاوني بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة.
- حث أعضاء هيئة التدريس على النشر العلمي المصنف وفقاً للوائح الجامعة والحصول على تمويل بحثي من جهات تمويل وطنية أو دولية.
- الكشف عن الطلبة الموهوبين وتقديم الدعم اللازم.
- تفعيل الأنشطة واللقاءات العلمية في مجال الإبداع والابتكار وتشجيع الباحثين للتميز وتسجيل براءات الاختراع.
- إقامة البرامج التدريبية لنشر ثقافة البحث العلمي ورفع جودة الأبحاث العلمية المصنفة والحد من مخالفات لوائح النشر العلمي بالجامعة.
- التوعية بالخدمات المقدمة من وحدة مصادر التعلم (قاعة البحث والتعلم الذاتي) والاعلان عن البرامج التدريبية المقدمة من إدارة شؤون المكتبات.
- رفع تقارير سنوية بأنشطة وإنجازات الوحدات المختصة بالبحث العلمي والابتكار.
الوحدات واللجان
وحدة البحث العلمي
تختــص هــذه الوحــدة بالباحثين من الأعضاء والطلبة للارتقاء بمنظومة البحث العلمي من خلال رفع جودة الأبحاث العلمية لإثراء المعرفة وخدمة المجتمع، ودعم البحث العلمي المتميز وتحفيز الباحثين على الابتكار والإبداع، عبر توفير بيئة علمية داعمة تخدم الاحتياجات البحثية للأقسام بالكلية.
الأهداف
- تطوير قدرات منسوبي الكلية في مجال البحث العلمي.
- غرس قيم وأخلاقيات البحث العلمي لجميع الباحثين الكلية.
- تشجيع ودعم الباحثين على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية المحكمة والمصنفة.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في المنح البحثية والتقديم على جوائز التميز العلمي.
- تعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات المحلية والعالمية.
- توفير بيئة تعليمية ملائمة تتضمن المرافق التعليمية والمختبرات والمعامل وجميع ما تتطلبه برامج الكلية لضمان أداء أفضل.
- تشجيع النشر العلمي المشترك بين أعضاء هيئة التدريس وطالبات وخريجات الكلية.
- رفع جودة الأبحاث العلمية المصنفة والحد من مخالفات النشر العلمي بالجامعة.
- نشر ثقافة البحث والنشر العلمي والتوعية بخدمات ولوائح المجلس العلمي.
الخدمات المقدمة
- تنمية ثقافة ومهارات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس من خلال متابعة تنفيذ الأنشطة البحثية والتحقق من مشاركتهم بفعالية وانتظام في الأنشطة والإنتاج العلمي.
- متابعة الخطة التنفيذية للبحث العلمي في البرامج الأكاديمية لتفعيل دور الباحث وتنشيط الإنتاج العلمي.
- متابعة النشر العلمي لأعضاء الهيئة التعليمية بصفة دورية كل فصل دراسي وما تم إنجازه في نهاية كل فصل دراسي.
- متابعة الإنتاج العلمي ومخالفات النشر لأعضاء الهيئة التعليمية.
- تزويد الباحثين المهتمين بالبحث العلمي بأبرز التوجهات الوطنية البحثية ومتطلبات سوق العمل.
- التنسيق مع المختصين والجهات المعنية بالبحث العلمي لتوفير برامج تدريبية أو ورش عمل لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلبة في البحث العلمي.
- متابعة ما يستجد من أنظمة ولوائح الجامعة للنشر العلمي ومصادر التمويل البحثي.
- متابعة تعميم الإعلانات الخاصة بالمؤتمرات والملتقيات العلمية داخل الجامعة وخارجها.
- إعداد ورفع تقارير سنوية عن سير العمل بالوحدة يتضمن جميع الأنشطة البحثية للكلية. ومحصلة الإنتاج العلمي لأعضاء الهيئة التعليمية بالكلية.
أنشطة الوحدة
- ملتقى البحث العلمي والابتكار
- المشاريع البحثية لطالبات لعام 1444هـ
- المشاريع البحثية لطالبات لعام 1445هـ
- ثلوثية باحث
- ورش السجل المهاري (الباحث المتمكن)
تقارير الوحدة
اتصل بنا
وكيلة البحث العلمي والابتكار: 38716
سكرتيرة البحث العلمي: 38720
البريد الالكتروني CDEFJ.SR@IAU.EDU.SA
وحدة الابتكار وريادة الأعمال
تسعى وحدة الابتكار وريادة الأعمال الى تحقيق الهدف الاستراتيجي للكلية والذي يعنى بتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الاعمال من خلال تقديم برامج متنوعة لمنسوبي الكلية لإنتاج مشاريع ريادية وابتكارات تساهم في تطبيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ م.
الأهداف
- تطوير قدرات منسوبي الكلية في مجال الابتكار وريادة الأعمال.
- تعزيز بيئة ريادة الأعمال عن طريق توجيه منسوبي الكلية وطلابها للمشاركة وحضور الفعاليات ذات الصلة.
- الكشف عن الطالبات الموهوبات وتوفير برامج مناسبة لرعايتهم وتحفيزهم.
الخدمات المقدمة
- عقد الملتقيات والبرامج الإثرائية في مجالات الموهبة والابتكار وريادة الأعمال.
- استقطاب ورعاية الموهوبين والمبتكرين لتدريبهم وتأهيلهم ليكونوا نواة لتحقيق أهداف الجامعة وأهدافهم المستقبلية.
- إيجاد قنوات التواصل مع القطاعات الصناعية المرتبطة بمجالات عمل الكليات وتخصصات الكليات بالجامعية.
- احتضان المشاريع الريادية تحت مظلة حاضنة أعمال جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
- توفير البيئة المناسبة (قاعة معادن للبحث والابتكار) للعمل على المشاريع وتجهيزها بالأدوات اللازمة للبدء بمشروع.
أنشطة الوحدة
- تقرير الطلاب الموهوبين 44
- تقرير الطلاب الموهوبين45
- قاعة معادن
- ثلوثية معادن:
تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتعزيز القدرات التقنية ومهارات البرمجة لدى المشاركات، واستثمارا للإمكانيات المتاحة في قاعة معادن للبحث والابتكار.
- تحدي الـ 3 دقائق:
مسابقة تهدف إلى دعم مشاريع التخرج في مختلف التخصصات في مجال البحث العلمي وتسهم في تمكين الطلبة بحثياً من خلال الاستفادة من خبرات المتخصصين في البحث العلمي
تقارير
اتصل بنا
مديرة وحدة الابتكار وريادة الأعمال: 38671
سكرتيرة وحدة الابتكار وريادة الأعمال: 38610
البريد الالكتروني cedfj.ie@iau.edu.sa
وحدة مصادر التعلم (قاعة البحث والتعلم الذاتي)
تعد قاعة البحث والتعلم الذاتي احدى القاعات الفرعية التابعة لإدارة شؤون المكتبات بالجامعة وتهدف إلى تقديم الخدمات ومساعدة المستفيدين وفقاً لرؤية ورسالة إدارة شؤون المكتبات في تمكين وتعزيز الوصول إلى مصادر المعرفة والتعلم بشكل مستمر لدعم المهارات العلمية والبحثية للمستفيدين.
كما تتيح إدارة شؤون المكتبات على صفحة الجامعة الاستفادة من مصادر مكتبات الجامعة خلال مجموعة من الأدوات المتاحة وهي:
- بوابة المكتبة الالكترونية: التي تتيح للمستفيدين البحث في قواعد المعلومات الإلكترونية التي تشترك بها الجامعة.https://library.iau.edu.sa/
محرك البحث الموحد سمون: والذي يتيح إمكانية البحث في جميع مصادر مكتبات الجامعة المطبوعة والإلكترونية في آن واحد مع إمكانية استرجاع النص الكامل للمقالات والابحاث العلمية. ويتميز المحرك بتقديم مقترحات لأهم قواعد المعلومات الإلكترونية التي يمكن أن تفيد الباحث وفقا لمفردات البحث https://iau.summon.serialssolutions.com/
الفهرس الإلكتروني للمكتبة حيث يتعرف الباحث على ما تقتنيه مكتبات الجامعة من مصادر مطبوعة والكترونية مع إمكانية استرجاع النص الكامل للكتب الإلكترونية. https://catalog.iau.edu.sa/
الأهداف
- توفير مصادر المعلومات المختلفة كالمراجع والكتب والدوريات.
- تنمية مهارات البحث تزويد الدارس بالأدوات والموارد اللازمة للبحث عن المعلومات.
- توفير بيئة تعاونية لتشجيع التفاعل والتعاون بين المستفيدين لتبادل الأفكار والمعرفة.
- تطوير التعليم الذاتي بتمكين المستفيد من إدارة وقته وتنظيم جهوده المعرفية وتحديد أولوياته التعليمية.
- تعزيز التعلم النشط بتشجيع المستفيد من على المشاركة الفعالة في عملية الاكتشاف والمعرفة.
- تنظيم مصادر التعلم وفقاً للنظام المتبع لإدارة شؤون المكتبات بالجامعة (نظام تصنيف مكتبة الكونجرس)
- اتاحة مصادر التعلم المطبوعة للمستفيدات من خلال الفهرس الآلي (Opac)
- اتاحة مصادر المعلومات الالكترونية للمستفيدات من خلال بوابة مصادر المعلومات الالكترونية بالجامعة.
- توفير قاعة للتدريب مجهزة بأجهزة تقنية للمستفيدين لإتاحة مساحة للمناقشة والدراسة الجماعية.
- إتاحة معمل للقراءة الالكترونية للمستفيدين مجهز بأجهزة حاسوبية للبحث الآلي.
الخدمات المقدمة
أولاً: خدمات الإعارة والاعارة التبادلية:
هي خدمة تتيح للمستفيدين استعارة الكتب وفق آلية ومدة زمنية ويسمح نظام الإعارة في إدارة شؤون المكتبات بالجامعة بتبادل الكتب بين مكتبات الجامعة.
آلية الإعارة:
- يتم تسجيل بيانات المستفيدين في قاعة البحث والتعلم الذاتي في برنامج النظام السيمفوني
- يسمح باستعارة الكتب المنفردة والكتب متعددة الأجزاء (غير المرجعية) بحد أقصى (3) كتب.
- لا تتعدى المدة الزمنية للاستعارة (أسبوع) للكتب الدراسية ويسمح بتجديد استعارة بعد أسبوع من اعادتها أما الكتب غير الدراسية مدة استعارتها (اسبوعان) ويسمح بتجديد اعارتها أسبوع واحد على ان يتم التجديد قبل انتهاء مدة الإعارة بيوم واحد كحد اقصى.
- يحتسب على المستفيد قيمة تأخير (ريال) عن كل يوم لمدة عشرة أيام بدءاً من اليوم الأول لتأخير إعادة الكتاب وبعد ذلك (ريالان) عن اليوم الواحد بحد أقصى (100 ريال) عن كامل مدة التأخير لكل كتاب.
ثانياً: خدمة التصوير الورقي:
تتيح هذه الخدمة للمستفيدين إمكانية التصوير الورقي للمصادر المطبوعة مجاناً ويسمح بتصوير (30 صفحة) للكتاب وذلك حفظاً لحقوق المؤلف.
ثالثاً: خدمة الدعم والإرشاد للمستفيدين:
تعتبر خدمات الارشاد من أهم الخدمات التي تقدمها قاعة البحث والتعلم الذاتي فهي تلعب دوراً حيوياً في مساعدة المستفيدين على تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة بحيث تتنوع هذه الخدمات لتشمل ما يلي:
- الإجابة على استفسارات المستفيدين.
- تيسير الوصول للكتاب المطلوب عن طريق الارشاد في كيفية استخدام الفهرس الالكتروني للمكتبة OPAC.
- مساعدة المستفيدين في استخدام قواعد البيانات والمكتبة الرقمية.
- تقديم الدعم في البحث في عن المعلومات والمصادر الالكترونية.
- مساعدة المستفيدين في التعامل مع الأجهزة المتاحة في القاعة.
رابعاً: خدمة معمل القراءة الالكتروني:
هذه الخدمة تتيح للمستفيدين إمكانية استخدام معمل القراءة الالكتروني للبحث الآلي حيث أن المعمل مجهزة بأجهزة حاسوبية وطاولات قراءة الكترونية مع توفير الدعم الفني والمعمل متاح للجميع ولا يتطلب حجز مسبق.
خامساً: خدمة قاعة التدريب:
مجهزة قاعة التدريب بجهاز حاسوب وشاشة بروجكتر وتتيح هذه الخدمة إمكانية إقامة دورات تدريبية وورش عمل للمستفيدين من خلال حجز مسبق للقاعة.
سادساً: خدمات الورش التدريبية:
تعد وتنظم قاعة البحث والتعلم الذاتي ورش تدريبية والتي تهدف إلى دعم عملية التعلم المستمر وتطوير المهارات وتقدم بشكل دوري خلال العام الجامعي لتعريف المستفيدين بالخدمات التي تقدمها قاعة البحث والتعلم الذاتي وكيفية البحث في قواعد المعلومات الالكترونية والوصول للكتب والمراجع من خلال البحث في الفهرس الالكتروني.
أنشطة الوحدة
- برنامج صديقات المكتبة
- · المقهى الثقافي
- · رابط فيديو تعريفي بخدمات قاعة البحث والتعلم الذاتي والبوابة الإلكترونية
تقارير الوحدة
اتصل بنا
مسئولات قاعة التعلم الذاتي: 38643 - 38743
البريد الإلكتروني pl.edu.jbl@iau.edu.sa
أدلة البحث العلمي والابتكار:
- اللائحة الموحدة للبحث العلمي
- اللجنة الدائمة لأخلاقيات البحث العلمي
- رحلة المشاريع المدعومة من عمادة البحث العلمي
- سياسة الأمانة العلمية
- الدليل الارشادي لوحدة تسويق البحوث العلمية
- دليل دعم الأبحاث الممولة من عمادة البحث العلمي
- نماذج البحث العلمي
- مبادرة نشر الأبحاث للطلبة
- الخدمات الإلكترونية للباحثين